مقالاتي ودراساتي النقدية

في نقد المسرح

في نقد الشعر

في نقد القصة

 كتاب سيميولوجيا الممثل   بنية الصمت في (شموع للسيدة السومرية)  قضية ليست للمرافعة 
 الملك لير.. المسرح الوطني في لندن   السواد والمشبهات به في (فردوس اسود) الدورات الزمنية في الصعود الى نبتون
 عسكرة عطيل في الجنوب الاسترالي   دائرة امير الحلاج الشعرية

 القواسم المشتركة في قصص  د. صالح الرزوق

 خليل شوقي ايها المعلم الجليل   تساوق الاسئلة في سماء الخوف السابعة  بيت فرويد ومؤثثاته الرزوقية
المسرح العربي من الاستعارة الى التقليد  اليوم الثامن من أيام آدم   مساهماتية النص التجريبي في قصرحية زنكنه (أوراقي)
الخطاب المعرفي وجماليات التشكيل   الاحتراق عشقا في  (اطفئيني بنارك)  دلالة العنونة في مجموعة تحسين گرمياني (ثغرها على منديل)

قراءة العنونة وفحوى النص في مسرحية (هولاكو على الباب ينتظر)

 اضف نونا

قراءة في نون أديب كمال الدين

 ملامح المرأة في بواكير محي الدين زنكنه.. قراءة ورد

 التحويلية في نص أبو مزيريق

(افعل شيئا يا مت)

 البناء السردي للدكتور فاضل التميمي

 (اعادة ترتيب) مؤالفة بين فوضى الخسائر وإعادة ترتيبها

  المنصوص والمنصوص عليه في مسرحية القلعجي الرجل الصالح أيوب

 نزهة فرات إسبر (بين السماء الأرض)

 الروابط والرموز الايقونية في رواية محمد سناجلة (شات)

 (الانهيارات)..من بدايةالسقوط الى نهاية الهزيمة

 محاولات إيذاء النص في مجموعة علي شبيب ورد (ناطحات الخراب)

القمع والقتل الجماعي في رواية جهاد مجيد (دومة الجندل)

 استلهام وعصرنة التراث فنيا في ثلاث طرائق درامية

 قراءة في كتاب د. صالح الرزوق (الاجتماعي والمعرفي في شعر أديب.. 

 الحرية والارض والموت السداسي في (الموت سداسيا) لزنكنه

من اجل دقة النقد وسلامة الحوار

 اجتراح النص المفتوح في (ضراوة الحياة اللامتوقعة)

 مآتم البيضاني التنكرية

 مسرح زنكنه مسرحية الفصل الواحد أنموذجا.. قراءة تقويمية

 الهوامش وما بعدها..قراءة استقرائية في مجموعة (لا جنة خارج النافذة)

 تماثيل صلاح زنكنه الحجرية

 قراءة في مسرحية د. كمال يونس (ليلة القبض على شاعر)  

 (الحروفي) محاولة في نمذجة   انثولوجيا الشاعر

 محطات سعد محمد رحيم  القصية

قراءة في بانورامية صور النص المسرحي (مولد  الشيخ علي )

 منجز ما بعد الحروفية..نماذج انتقائية من مجموعة (شجرة الحروف)

 موجهات الشخوص في عزلة انكيدو

صراع القديم والجديد في البيت الجديد

"ما قبل الحرف..ما بعد النقطة"وما بينهما

 التناص في القصة العراقية القصيرة

 قداسة الأيديولوجيات الزائفة في مسرحية بلبل (الطائر يسجن الغرفة)

 الحروف وتوابعها في ديوان أديب كمال الدين (حاء)

 الحب وحتمية الفراق في عالم لطفية الدليمي

 اغتلام الفحولة وهيمنة النشيج في نص عايدة نصر الله (نشيج السبحات)

 باسم فرات ومراثي الأنا الجامحة

 (جسر بنات يعقوب) مدخلان الى الرواية الفائزة بجائزة نجيب محفوظ

 التراجيكوميديا وتقنيات الخروج الى الداخل

 فلسفة اللون في ملحمة شيركو بيكه س (إناء الألوان)

 قراءة في كتاب (البقع الارجوانية في الرواية الغربية) لحسن حميد

الأنسنة وتقييد الحرية في مسرحية سعدون العبيدي (القرد)

قراءة احتفائية في(انشودتان جبليتان) لشيركو بيكه س

 صلاح زنكنه كائن مشاكس في (كائنات صغيرة)

 البوح المكتوم في كتابات محي الدين زنكنه

 أسئلة أميرالحلاج (من النقطة إلى الدائرة)

 

  المسرح العربي ريادة وتأسيس

 قصيده النثر و" بذور الصمت"

 

مسرحية صراخ الصمت الاخرس

 حسين مردان شاعر الدهشة ورجل ىالمفاجآت

 

  مسرحية بير و شناشيل

 عذريةُ الحب وساديته في (قصائد صافينازية)

 
 التشخيص ومسارات الفعل الدراماتيكي الصامت في نص الرمضاني (هوو)

 تجليات الارتقاء في قصيدة الدليمي (بساقين من خشب ارتقي نخلة النار)

 
 

 مرافئ ضبابية رحلة لاقتناص المجهول

 
 

 شهادة الشعر و استشهاد الشاعر

 
 

 فجيعة الكائنات البهرزية في (صفير الجوال آخر الليل  

 
   الاغتسال بنار الشاعرية المقدسة في ديوام (نجارك ايها الضوء)  

 

الرئيسة