مقالاتي ودراساتي النقدية

في نقد المسرح

في نقد الشعر

في نقد القصة

في نقد الفن التشكيلي
  رأس الأيام الحافية نهر مارتيزا لستار التميمي صانعة الجمال سعاد هندي
هل المسرحيات الصوامت بانتومايم دعوة الماضي لازاحة الحاضر النقيض المعلن في تعويذة السفر لجنان النعيمي طقوس منعم الحيالي السومرية
قراءة في حركات بو جناح المسرحية أنموذجان من صحيفة المتلمّس أسوأ قصة في العالم ...حيرة متراكمة البورتريت في لوحات الفنانة سعاد هندي
صدى الصمت والسيناريو الممسرح تناسل الأسئلة وتواترها في قصيدة (معني أنا) ميكافيلية الغزل في حكايات حميمية  
مقدمة كتاب "لا يمر قطار بهذه المحطة" تساوق الموت والقلق في قصائد مؤيد سامي قراءة في محورية الشخوص ومركزيتهم في (باصات ابو غريب)  
مسرديات عز الدين جلاوجي التبر والتراب ونثارهما متى تصبح الدماء جائعة  
عشبة الخلود وفلسفة الموت أداة السرد في قصيدة (ما ينقص شاعرا) الانعطاف الاخير في شخصية (المهزوز)  
الى من توجه مسرحيات العبادي بصقتها؟ أناشيد علي فرحان الانجليلية بنية الخصاء في رواية (جماعة الرب)  
يأتي ويذهب- بيكيت في الحديقة الهندية  دلالة الجدار في  مجموعة  سناء شعلان  القصصية (حدث ذات جدار)  
الطريق الى السدرة السواد والمشبهات به في
( فِردوسٌ أسود)
الدورات الزمنية في الصعود الى نبتون  
اشكالية النصوص الاعتراضية بنية الصمت في (شموع للسيدة السومرية)

 القواسم المشتركة في قصص  د. صالح الرزوق

 
تجربتي في المونودرما التعاقبية جلجامش وقصائد اخرى  بيت فرويد ومؤثثاته الرزوقية  
لغة الصمت المسرحي دائرة امير الحلاج الشعرية  مساهماتية النص التجريبي في قصرحية زنكنه (أوراقي)  
تقنيات تكوين الممثل قداسة الضمائر وتجلياتها  في (سبعة الواح عراقية  دلالة العنونة في مجموعة تحسين گرمياني (ثغرها على منديل)  
عشبة الخلود وفلسفة الموت في مسرحية "هي التي رأت" نشوة الخمر السحرية في قصيدة اسماء الغريب (انا وابي في الحانة)

 ملامح المرأة في بواكير محي الدين زنكنه.. قراءة ورد

 
 بنية الفردانية في مونودراما بنيان صالح (منيكان)    اعتراف بضمير انا المتكلم 

 (اعادة ترتيب) مؤالفة بين فوضى الخسائر وإعادة ترتيبها

 
  تجربتي في المونودراما التعاقبية  الانشطار في قصيدة بردى 

 الروابط والرموز الايقونية في رواية محمد سناجلة (شات)

 
 القبض على روبرتو زوكو في كراج استرالي    المكان وفراديسه السود 

القمع والقتل الجماعي في رواية جهاد مجيد (دومة الجندل)

 
 هل المسرح الصامت بانتومايم؟  تساوق الاسئلة في
(سماء الخوف السابعة)

 الحرية والارض والموت السداسي في (الموت سداسيا) لزنكنه

 
 عسكرة عطيل في الجنوب الاسترالي   عرض استقرائي لمرثية ثامر مطر
 (جمهورية الحب)
 

 مآتم البيضاني التنكرية

 
 خليل شوقي ايها المعلم الجليل     الاحتراق عشقا في  (اطفئيني بنارك)

 تماثيل صلاح زنكنه الحجرية

 
المسرح العربي من الاستعارة الى التقليد  اضف نونا

قراءة في نون أديب كمال الدين

 محطات سعد محمد رحيم  القصية

 
الخطاب المعرفي وجماليات التشكيل  البناء السردي للدكتور فاضل التميمي

 موجهات الشخوص في عزلة انكيدو

 

قراءة العنونة وفحوى النص في مسرحية (هولاكو على الباب ينتظر)

 نزهة فرات إسبر (بين السماء الأرض)

 التناص في القصة العراقية القصيرة

 

 التحويلية في نص أبو مزيريق

(افعل شيئا يا مت)

 محاولات إيذاء النص في مجموعة علي شبيب ورد (ناطحات الخراب)

 الحب وحتمية الفراق في عالم لطفية الدليمي

 

  المنصوص والمنصوص عليه في مسرحية القلعجي الرجل الصالح أيوب

 قراءة في كتاب د. صالح الرزوق (الاجتماعي والمعرفي في شعر أديب.. 

 (جسر بنات يعقوب) مدخلان الى الرواية الفائزة بجائزة نجيب محفوظ

 

 (الانهيارات)..من بدايةالسقوط الى نهاية الهزيمة

 اجتراح النص المفتوح في (ضراوة الحياة اللامتوقعة)

 قراءة في كتاب (البقع الارجوانية في الرواية الغربية) لحسن حميد

 

 استلهام وعصرنة التراث فنيا في ثلاث طرائق درامية

 الهوامش وما بعدها..قراءة استقرائية في مجموعة (لا جنة خارج النافذة)

 صلاح زنكنه كائن مشاكس في (كائنات صغيرة)

 

من اجل دقة النقد وسلامة الحوار

 (الحروفي) محاولة في نمذجة   انثولوجيا الشاعر

   
 مسرح زنكنه مسرحية الفصل الواحد أنموذجا.. قراءة تقويمية

 منجز ما بعد الحروفية..نماذج انتقائية من مجموعة (شجرة الحروف)

   

 قراءة في مسرحية د. كمال يونس (ليلة القبض على شاعر)  

"ما قبل الحرف..ما بعد النقطة"وما بينهما

   

قراءة في بانورامية صور النص المسرحي (مولد  الشيخ علي )

 الحروف وتوابعها في ديوان أديب كمال الدين (حاء)

   

صراع القديم والجديد في البيت الجديد

 باسم فرات ومراثي الأنا الجامحة

   
 قداسة الأيديولوجيات الزائفة في مسرحية بلبل (الطائر يسجن الغرفة)

 فلسفة اللون في ملحمة شيركو بيكه س (إناء الألوان)

   

 اغتلام الفحولة وهيمنة النشيج في نص عايدة نصر الله (نشيج السبحات)

قراءة احتفائية في(انشودتان جبليتان) لشيركو بيكه س

   
 التراجيكوميديا وتقنيات الخروج الى الداخل

 أسئلة أميرالحلاج (من النقطة إلى الدائرة)

   

الأنسنة وتقييد الحرية في مسرحية سعدون العبيدي (القرد)

 قصيده النثر و" بذور الصمت"

   

 البوح المكتوم في كتابات محي الدين زنكنه

 حسين مردان شاعر الدهشة ورجل ىالمفاجآت

   

  المسرح العربي ريادة وتأسيس

 عذريةُ الحب وساديته في (قصائد صافينازية)

   

مسرحية صراخ الصمت الاخرس

 تجليات الارتقاء في قصيدة الدليمي (بساقين من خشب ارتقي نخلة النار)

   

  مسرحية بير و شناشيل

 مرافئ ضبابية رحلة لاقتناص المجهول

   
 التشخيص ومسارات الفعل الدراماتيكي الصامت في نص الرمضاني (هوو)

 شهادة الشعر و استشهاد الشاعر



 
 

 فجيعة الكائنات البهرزية في (صفير الجوال آخر الليل  

   
   الاغتسال بنار الشاعرية المقدسة في ديوام (نجارك ايها الضوء)    
       

 

الرئيسة